بحـث
المواضيع الأخيرة
الاعلان
صفحة 1 من اصل 1
الاعلان
الإعلان أو الدعاية أو الإشهار (بالإنجليزية: Advertising)، هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادية من صناعة وتجارة وخدمات وغيرها من الأنشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية غير ربحية والتي بدون الإعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها.
والاعلان فن يتطور تطوراً ذاتياً بالتطور التقني الذي نصل إليه ، فمع التطور الكبير الذي احدثته الحواسيب في عالمنا اليوم ، انعكس ذلك بدوره على عالم الدعاية و الاعلان فأصبح تصميم الاعلانات واخراجها به من التطور والجاذبيه الشيء الكثير.
وليست صناعة الاعلانات من الفنون المستحدثة وإنما هي قديمة قدم التاريخ، فقد بدأ الاعلان على أشكال تطورت بمرور القرون حتى أصبح فن الاعلان كما نعرفه الآن.
بعض الأشكال التاريخية للإعلان
• المنادي الذي كان يوفده الحكام من ملوك وأمراء والذي كان يتجول في الاسواق يجمع الناس حوله بقرع الطبول ليبلغهم برسالته
• الدلال في الأسواق والذي كان يجتهد قدر استطاعته في جذب الناس لبضاعته ويخبرهم بمزاياها ويخفي عيوبها ويقوم بتجميلها قدر المستطاع حتى يزايد الناس عليها
أنواع الإعلانات
الاعلانات على الحافلات العامة
• الإعلانات المطبوعة، وهي الأقدم على الإطلاق بين فنون الإعلان وهي إعلانات الصحف والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات
• الاعلان الغير مباشر ومنها الكتيبات والمطويات التي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم
• الاعلانات الخارجية، إعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات على جوانب الحافلات العامة
• الإعلانات المسموعة وهي الاعلانات الاذاعية التي تبث على موجات الأثير الإذاعي
• الاعلانات المسموعة / المرئية وهي إعلانات التلفاز وهي الأكثر انتشاراً الآن وكذلك اعلانات دور السينما.
• الإعلانات على الشابكة إنترنت ، وقد زادت أهميتها بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية كوسيط إعلامي هائل وتطورت اعلانتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.
• الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلامية هامة.
أطراف العمليه الاعلانيه
رجل الاعلانات في الشوارع
هناك طرفان أساسيان في العملية الاعلانية:
1. وكالات وشركات الاعلان : وهي المنتج للاعلانات على اختلاف أنواعها
2. وسائل الاعلام : وأبرزها الصحف والمجلات وقنوات التليفزيون والاذاعة
ليست هذه أطرافاً العملية الإعلانية بل هي وسائط لها
عناصر العملية الاعلانية كعملية اتصالية: يمكن تحليل الاعلان كعملية اتصالية مكونة من مجموعة من العناصر وهي:
1- المرسل :ويمثله في العملية الاعلانية أو في الاعلان كعملية اتصالية الشركة المعلنة صاحبة المنتج أو الخدمة اووكالة الاعلان التي تعتمد عليها في اعداد الرسالة الاعلانية أو كليهما.
2- الرسالة : وهي المحتوى الاعلاني المرغوب في نقله إلى الجمهور المتلقي ( المستهدف في العملية الاعلانية)وقد تكون مطبوعة أو مسموعة اومرئية.
3- الوسيلة : وهي الاداة التي يتم من خلالها نقل الرسالة الاعلانية سواء اكانت صحيفة أو مجلة أو مذياعا أو مرناة (تلفزيون) أو موقعا الكترونيا على شبكة(الإنترنت ) أو حتى الهاتف الجوال أو اللوحات الطرقية وأحيانا يتم الاعتماد على المجمعات التجارية كوسيلة اعلانية من خلال حملات التسويق المباشر.
4-الجمهور:وهو المستهذف الرئيسي من عملية الاعلان وتختلف خصائصه وحجمه وغالبا مايتم دراسته بغرض تحديده في مرحلة سابقة لاعداد الرسالة الاعلانية بما يتناسب معه.5-رجع الصدى:وتمثل في ردود افعال الجماهير بعد بث الرسالة الاعلانية وأيضا يتم قياسها لاجراء اي تعديل في الرسالة الاعلانية.
وكالات الاعلان
هي الشركات المسؤولة عن القيام بالانشطة الإعلانية نيابة عن الشركات والمؤسسات في وسائل الإعلام المختلفة من طباعة و نشر وإذاعة وتلفاز وانترنت•
ما الذي تقوم به تحديداً ؟
• تصميم الإعلانات الخاصة بالشركات والمؤسسات من الشعارات والعلامات المميزة والتغليف التي يخرج بها المنتج للجمهور وتعديل شكله إن لزم الأمر في بعض الأحيان•
• تصميم شكل وكثافة واتجاه الحملات الإعلانية الموجهة * حجز وشراء المساحات الإعلانية في الجرائد والمجلات والتلفاز ووسائل الإعلام الأخرى لصالح الشركات لقاء نسبة من سعر المساحة الأصلي تصل إلى 14% ، وهذه النسبة هي فرق البيع أو الخصم الذي تحصل عليه الوكالة من ثمن المساحة الاعلانية الأصلي
• تقوم وكالات الإعلان بشراء بعض المساحات في الجرائد مقدماً وتكون صاحبة امتيازها للتصرف بها كيف تشاء بعيداًعن تصرف الجريدة أو المجلة•
• تصميم و تنظيم المناسبات الخاصة بالشركات من معارض ••إلخ
• تقديم الخدمات الاستشارية فيما يتعلق باتجاه وحجم النشاط الإعلاني لمؤسسة ما
• من أجل تقديم الخدمات الاستشارية ، ينبغي القيام بالكثير من الابحاث التسويقية التي تجس نبض السوق ومدى احتياجه لخدمات ومنتجات الشركة•
• إصدار النشرات والأخبار الصحفية في الصحف والمجلات عن المنتجات والشركات
مجال عمل وكالات الإعلان
• النشاط الإعلاني في وسائل الإعلان المختلفة
• العلاقات العامة
• الخدمات الاستشارية والاعلامية
• مثال ما تقدمه أكاديمية أفكار عربية ( يمكنك البحث عنها على محركات البحث)
هدف الحملات الإعلانية
• تهدف الحملات الإعلانية إلى التعريف بالمنتجات والخدمات الجديدة أو القائمة بالفعل
• تعزيز صورة الشركات والمؤسسات في أذهان المجتمع
• زيادة المبيعات هو الهدف النهائي
متى تلجأ الشركات لوكالات الإعلان ؟
- تلجأ الشركات لوكالات الإعلان في الحالات التالية :
• دخول سوق جديد يلزمه الكثير من التمهيد والإعلان
• تقديم منتج جديد
• إعطاء دفعة لتنشيط منتج موجود بالفعل في السوق
• عند دخول منافسين جدد في السوق من نفس المجال
• عند زيادة حجم الأنفاق الإعلاني في السوق
من يقوم الإعلان
• وكالات الإعلان المستقلة
• أقسام الإعلان بالشركات الكبرى
• أقسام العلاقات العامة بالشركات والمؤسسات
• الجرائد والمجلات ودور النشر
• المكاتب المتخصصة في الإعلان
إعلانات الشوارع
إعلان عن موتيل في السويد يقدم الإقامة لليلة واحدة - لاحظ استخدام الرموز بدلاً من الكلمات
• هناك وكالات وشركات إعلان متخصصة تقوم بتأجير مساحات الشوارع لوكالات الإعلان والشركات الأخرى ،على حسب المدة والمساحة وتميز المكان وإمكانية المشاهدة الجماهيرية الواسعة له من اتجاهات وزوايا الطريق المختلفة وتكون لديها فرق متخصصة لمسح الشوارع والمناطق واختيار الأماكن المميزة •
• بعد ذلك تأتي مرحلة السعي للحصول على امتياز هذه المنطقة ، لتأجيرها للشركات
من يقوم بالابحاث التسويقية ؟
• وكالات وشركات متخصصة في تقديم خدمات البحث التسويقي
• أقسام الأبحاث بوكالات الدعاية والإعلان
من يعمل في وكالات الإعلان ؟
• مسئولو التخطيط الاستراتيجي والأبحاث التسويقية
• مصممو الإعلانات
• كتاب النصوص الاعلانية وكتاب الأغاني
• المخرجون الفنيون
• مسؤولو الطباعة
• المخرجون
• المصورون
• مسؤولو خدمة العملاء Client Servicing : ويقوم كل واحد منهم برعاية مصالح شركة معينة وإدارة شؤونها الإعلانية وعملهم يقتضي التنسيق بين جهود كل هؤلاء من أجل إخراج العمل في الوقت وطبقاً للميزانية المحددة من قبل العميل•
• الموديلات أو الممثلون الذين يظهرون في الإعلانات المطبوعة أو المتلفزة وهم يعملون بالقطعة وليس لهم وظيفة ثابتة بالوكالة- وقد يكونون من المشاهير الذين يتم الاستعانة بهم لقاء أجر كبير ، يفوق مشاركتهم في عمل فني•
• المنسقون الإعلانيون الذين يكونون على اتصال دائم بوسائل الإعلام للتنسيق حول نشر وعرض الاعلانات
• المحاسبون الذين يصدرون الفواتير الخاصة بكل خدمة من الخدمات ويتابعون حساباتها مع مسؤولي خدمة العملاء
• موظفو المتابعة والتنسيق الإعلامي ، ومهمتهم متابعة الإعلانات في الجرائد ووسائل الإعلام ، لصالح قسم المحاسبة وقسم الأبحاث التسويقية بالوكالة
• مسؤولو العلاقات العامة والمندوبين الذين يقومون بتخليص وأنهاء الإجراءات الرسمية ومنها تصاريح النشر ••إلخ
والاعلان فن يتطور تطوراً ذاتياً بالتطور التقني الذي نصل إليه ، فمع التطور الكبير الذي احدثته الحواسيب في عالمنا اليوم ، انعكس ذلك بدوره على عالم الدعاية و الاعلان فأصبح تصميم الاعلانات واخراجها به من التطور والجاذبيه الشيء الكثير.
وليست صناعة الاعلانات من الفنون المستحدثة وإنما هي قديمة قدم التاريخ، فقد بدأ الاعلان على أشكال تطورت بمرور القرون حتى أصبح فن الاعلان كما نعرفه الآن.
بعض الأشكال التاريخية للإعلان
• المنادي الذي كان يوفده الحكام من ملوك وأمراء والذي كان يتجول في الاسواق يجمع الناس حوله بقرع الطبول ليبلغهم برسالته
• الدلال في الأسواق والذي كان يجتهد قدر استطاعته في جذب الناس لبضاعته ويخبرهم بمزاياها ويخفي عيوبها ويقوم بتجميلها قدر المستطاع حتى يزايد الناس عليها
أنواع الإعلانات
الاعلانات على الحافلات العامة
• الإعلانات المطبوعة، وهي الأقدم على الإطلاق بين فنون الإعلان وهي إعلانات الصحف والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات
• الاعلان الغير مباشر ومنها الكتيبات والمطويات التي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم
• الاعلانات الخارجية، إعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات على جوانب الحافلات العامة
• الإعلانات المسموعة وهي الاعلانات الاذاعية التي تبث على موجات الأثير الإذاعي
• الاعلانات المسموعة / المرئية وهي إعلانات التلفاز وهي الأكثر انتشاراً الآن وكذلك اعلانات دور السينما.
• الإعلانات على الشابكة إنترنت ، وقد زادت أهميتها بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية كوسيط إعلامي هائل وتطورت اعلانتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.
• الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلامية هامة.
أطراف العمليه الاعلانيه
رجل الاعلانات في الشوارع
هناك طرفان أساسيان في العملية الاعلانية:
1. وكالات وشركات الاعلان : وهي المنتج للاعلانات على اختلاف أنواعها
2. وسائل الاعلام : وأبرزها الصحف والمجلات وقنوات التليفزيون والاذاعة
ليست هذه أطرافاً العملية الإعلانية بل هي وسائط لها
عناصر العملية الاعلانية كعملية اتصالية: يمكن تحليل الاعلان كعملية اتصالية مكونة من مجموعة من العناصر وهي:
1- المرسل :ويمثله في العملية الاعلانية أو في الاعلان كعملية اتصالية الشركة المعلنة صاحبة المنتج أو الخدمة اووكالة الاعلان التي تعتمد عليها في اعداد الرسالة الاعلانية أو كليهما.
2- الرسالة : وهي المحتوى الاعلاني المرغوب في نقله إلى الجمهور المتلقي ( المستهدف في العملية الاعلانية)وقد تكون مطبوعة أو مسموعة اومرئية.
3- الوسيلة : وهي الاداة التي يتم من خلالها نقل الرسالة الاعلانية سواء اكانت صحيفة أو مجلة أو مذياعا أو مرناة (تلفزيون) أو موقعا الكترونيا على شبكة(الإنترنت ) أو حتى الهاتف الجوال أو اللوحات الطرقية وأحيانا يتم الاعتماد على المجمعات التجارية كوسيلة اعلانية من خلال حملات التسويق المباشر.
4-الجمهور:وهو المستهذف الرئيسي من عملية الاعلان وتختلف خصائصه وحجمه وغالبا مايتم دراسته بغرض تحديده في مرحلة سابقة لاعداد الرسالة الاعلانية بما يتناسب معه.5-رجع الصدى:وتمثل في ردود افعال الجماهير بعد بث الرسالة الاعلانية وأيضا يتم قياسها لاجراء اي تعديل في الرسالة الاعلانية.
وكالات الاعلان
هي الشركات المسؤولة عن القيام بالانشطة الإعلانية نيابة عن الشركات والمؤسسات في وسائل الإعلام المختلفة من طباعة و نشر وإذاعة وتلفاز وانترنت•
ما الذي تقوم به تحديداً ؟
• تصميم الإعلانات الخاصة بالشركات والمؤسسات من الشعارات والعلامات المميزة والتغليف التي يخرج بها المنتج للجمهور وتعديل شكله إن لزم الأمر في بعض الأحيان•
• تصميم شكل وكثافة واتجاه الحملات الإعلانية الموجهة * حجز وشراء المساحات الإعلانية في الجرائد والمجلات والتلفاز ووسائل الإعلام الأخرى لصالح الشركات لقاء نسبة من سعر المساحة الأصلي تصل إلى 14% ، وهذه النسبة هي فرق البيع أو الخصم الذي تحصل عليه الوكالة من ثمن المساحة الاعلانية الأصلي
• تقوم وكالات الإعلان بشراء بعض المساحات في الجرائد مقدماً وتكون صاحبة امتيازها للتصرف بها كيف تشاء بعيداًعن تصرف الجريدة أو المجلة•
• تصميم و تنظيم المناسبات الخاصة بالشركات من معارض ••إلخ
• تقديم الخدمات الاستشارية فيما يتعلق باتجاه وحجم النشاط الإعلاني لمؤسسة ما
• من أجل تقديم الخدمات الاستشارية ، ينبغي القيام بالكثير من الابحاث التسويقية التي تجس نبض السوق ومدى احتياجه لخدمات ومنتجات الشركة•
• إصدار النشرات والأخبار الصحفية في الصحف والمجلات عن المنتجات والشركات
مجال عمل وكالات الإعلان
• النشاط الإعلاني في وسائل الإعلان المختلفة
• العلاقات العامة
• الخدمات الاستشارية والاعلامية
• مثال ما تقدمه أكاديمية أفكار عربية ( يمكنك البحث عنها على محركات البحث)
هدف الحملات الإعلانية
• تهدف الحملات الإعلانية إلى التعريف بالمنتجات والخدمات الجديدة أو القائمة بالفعل
• تعزيز صورة الشركات والمؤسسات في أذهان المجتمع
• زيادة المبيعات هو الهدف النهائي
متى تلجأ الشركات لوكالات الإعلان ؟
- تلجأ الشركات لوكالات الإعلان في الحالات التالية :
• دخول سوق جديد يلزمه الكثير من التمهيد والإعلان
• تقديم منتج جديد
• إعطاء دفعة لتنشيط منتج موجود بالفعل في السوق
• عند دخول منافسين جدد في السوق من نفس المجال
• عند زيادة حجم الأنفاق الإعلاني في السوق
من يقوم الإعلان
• وكالات الإعلان المستقلة
• أقسام الإعلان بالشركات الكبرى
• أقسام العلاقات العامة بالشركات والمؤسسات
• الجرائد والمجلات ودور النشر
• المكاتب المتخصصة في الإعلان
إعلانات الشوارع
إعلان عن موتيل في السويد يقدم الإقامة لليلة واحدة - لاحظ استخدام الرموز بدلاً من الكلمات
• هناك وكالات وشركات إعلان متخصصة تقوم بتأجير مساحات الشوارع لوكالات الإعلان والشركات الأخرى ،على حسب المدة والمساحة وتميز المكان وإمكانية المشاهدة الجماهيرية الواسعة له من اتجاهات وزوايا الطريق المختلفة وتكون لديها فرق متخصصة لمسح الشوارع والمناطق واختيار الأماكن المميزة •
• بعد ذلك تأتي مرحلة السعي للحصول على امتياز هذه المنطقة ، لتأجيرها للشركات
من يقوم بالابحاث التسويقية ؟
• وكالات وشركات متخصصة في تقديم خدمات البحث التسويقي
• أقسام الأبحاث بوكالات الدعاية والإعلان
من يعمل في وكالات الإعلان ؟
• مسئولو التخطيط الاستراتيجي والأبحاث التسويقية
• مصممو الإعلانات
• كتاب النصوص الاعلانية وكتاب الأغاني
• المخرجون الفنيون
• مسؤولو الطباعة
• المخرجون
• المصورون
• مسؤولو خدمة العملاء Client Servicing : ويقوم كل واحد منهم برعاية مصالح شركة معينة وإدارة شؤونها الإعلانية وعملهم يقتضي التنسيق بين جهود كل هؤلاء من أجل إخراج العمل في الوقت وطبقاً للميزانية المحددة من قبل العميل•
• الموديلات أو الممثلون الذين يظهرون في الإعلانات المطبوعة أو المتلفزة وهم يعملون بالقطعة وليس لهم وظيفة ثابتة بالوكالة- وقد يكونون من المشاهير الذين يتم الاستعانة بهم لقاء أجر كبير ، يفوق مشاركتهم في عمل فني•
• المنسقون الإعلانيون الذين يكونون على اتصال دائم بوسائل الإعلام للتنسيق حول نشر وعرض الاعلانات
• المحاسبون الذين يصدرون الفواتير الخاصة بكل خدمة من الخدمات ويتابعون حساباتها مع مسؤولي خدمة العملاء
• موظفو المتابعة والتنسيق الإعلامي ، ومهمتهم متابعة الإعلانات في الجرائد ووسائل الإعلام ، لصالح قسم المحاسبة وقسم الأبحاث التسويقية بالوكالة
• مسؤولو العلاقات العامة والمندوبين الذين يقومون بتخليص وأنهاء الإجراءات الرسمية ومنها تصاريح النشر ••إلخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 6 مارس - 2:47:03 من طرف سامية180
» لقدد تمت مساعدتي
الأحد 29 يونيو - 20:32:25 من طرف لينا
» دور السيكريتارية في تسيير العلاقات الادارية
الجمعة 11 أكتوبر - 19:45:24 من طرف chiraz90
» تمارين تطبيقية في برنامج اكسل
الثلاثاء 26 مارس - 16:47:13 من طرف houassi samir
» هدية الك أخي و أختي المتربصة
الأحد 25 نوفمبر - 20:09:23 من طرف salah_152003
» إعدادُ وكتابةُ التقاريرِ :
السبت 16 يونيو - 1:09:07 من طرف BENZERAIB LAKHDAR
» التحرير الإداري وتقنياته
الجمعة 25 نوفمبر - 19:04:33 من طرف leila
» أنا في حالة حب
الجمعة 23 سبتمبر - 20:20:01 من طرف إسلام
» الحاجات الذاتية للسكرتير
الإثنين 4 أبريل - 1:19:28 من طرف sahara_iner